النـص : الÙوضى والجهل والهمجية واØتقار الانسان 1 وغياب الهوية الوطنيه واخلاق المهنه2
ÙÙŠ استقراء ما للدوائر العراقية والدوائر الاخرى التي ÙŠØتاج المواطن العراقي التعامل معها ÙÙŠ بغداد وتطبيقها للقانون وطبيعة تعاملها مع المراجعين يمكن ان نسجل دائرة
اللجنة الدولية للصليب الاØمر
التي تقع خل٠وزارة الخارجية العراقية، كاÙضل دائرة بتطبيقها للقانون وتمشية معاملات المراجعين، Ùيتم استقبال المراجع بالابتسامه واذا تطلب الامر ان ينتظر المراجع Ùهناك قاعة يجلس Ùيها مكيÙÙ‡ وبجانبه براد ماء وبين الÙينة3 والاخرى ياتي موظ٠ليعتذر للمراجع عن التاخير، لان الاجراء يتطلب ذلك او يسال المراجع هل اتاك الموظ٠المختص Øيث ÙŠØضر الموظ٠للقاعة التي يجلس Ùيها المراجع، واذا صار زخما ÙÙŠ العمل Ùيعتذر للمراجع بشكل مؤدب ان ينتظر Ùترة Ù…Øدده وياتي لمتابعة معاملته، هذه الدائره تتبع النظام العالمي ÙÙŠ التعامل مع الانسان
اما الدائرة التي Ù†ØÙ† بصدد الكلام Øولها لا نذكر اسمها ÙهدÙنا البناء لا الهدم ونؤكد لو ادرجة ÙÙŠ قائمة اÙضل 100 دائرة ÙÙŠ التعامل مع الانسان يكون اسمها ÙÙŠ الربع الاول من القائمة
والمؤاخذات التي سجلت على الدائرة هي
اولا: عدم وجود مرآب لوقو٠السيارات بأجر او مجانا
لايمكن ان Ù†Øمل هذه الدائرة مسؤولية ذلك Ùالخلل من الدولة Øيث Ø·Ø±Ø Ø§Ù„ÙƒØ§ØªØ¨ Øسن الجنابي كتاب الدولة العقيمة ليشخص الخلل ÙÙŠ الدوله التي يعرÙها ابسط مواطن ÙÙŠ العراق Ùابن الشمال كاكا سليم من دهوك لخص اداء الØكومه بقوله
الØكومه تدعم الغني وتترك الÙقير
ولخص بن الجنوب Øجي Øسين من الناصرية اداء الØكومة بيت شعر شعبي
Ø±Ø§Ø Ø§Ù„Ø¨Ù„Ø¯ ÙŠØ§ØµØ§Ø ØŒØ±Ø§Øت اغانييه
Øرامي واØد Ø±Ø§Ø ØŒ أجوا Øراميــــه
وانشد العشائري خالد بن الغربية
الشيخ ال Ø±Ø§Ø Ù„Ø¨ØºØ¯Ø§Ø¯ موش ويانه
ذاك النايم على التبليط هذا ويانه
اي الذي اشترك ÙÙŠ الØكومه ليس منا بل منا الÙقير او المØارب
مرآب لوقو٠السيارات Øتى اللجنة الدولية للصليب الاØمر لم توÙره
ثانيا:هناك طابور او اجنده سمه خط مايل Ø®ÙÙŠ يشتغل بالضد من سير المعاملات ÙÙŠ هذه الدائرة وهو يتكون من ثلاث اصناÙ
الصن٠الاول: الاجنده الامريكيه التي تريد توجيه كل الامور لصالØها والسعي الØثيث باثبات Ùشل الاسلاميين ÙÙŠ الØكم
الصن٠الثاني: Ùلول النظام السابق وهي Øاقد على كل معارض بات ÙÙŠ الØكم والدوله Ùهي شبكه تعرقل معاملات الناس الغير موالين لها وترويج المعاملات لمن ينتمي لها او ÙÙŠ Ùلكهم
الصن٠الثالث: الانتهازين الذين يسعون ÙÙŠ عرقلة المعاملات من اجل ابتزاز المواطن لدÙع الرشى سواء عن طريق Ùرد ÙÙŠ Ù†Ùس الدائرة ممكن ان يكون موظ٠وØتى مثل عامل الشاي اوعراب لهم يتعامل خارج الدائرة وقد يكون موظ٠ÙÙŠ دائرة اخرى وهو يمتهن هذه المهنه كوظيÙÙ‡ اخرى لدعم وارده المالي هذه الاصنا٠الثلاثة كلا يعمل لصالØÙ‡ ولكن يشكلون خليه واØد Ø®Ùيه ÙÙŠ الدائرة
التÙتيش
جاء مراجع بسيط لم ينتظر Øتى يصل الى موظ٠الاستعلامات بل سئل الشرطي او رجل الØماية وسؤاله هل القسم الÙلاني هنا او ÙÙŠ القسم الاخر للدائره ÙÙŠ مكان اخر اجاب الشرطي على الÙور ÙÙŠ المكان الاخر، ويعلم الشرطي ان القسم بهذه الدائره، المسكين رجع يبØØ« عن سيارة تكسي لتوصله الى القسم الاخر للدائرة وعندما سئل سائق السيارة التكسي اجابه لا يا عم عمي هذا القسم هنا ÙÙŠ هذه الدائرة رجع هذا المواطن وذهب للاستعلامات وارشدوه الى الموظ٠المختص ÙضØÙ‰ سائق الاجره باجره من اجل نصيØØ© الرجل.
ارباك الشرطي وتضليله للرجل Ùيه اØتمالات
اما الشرطي رجل وضيع Øاقد على المجتمع بل Øتى على Ù†Ùسه يضØÙƒ على الناس
او الشرطي يعتبر Ù†Ùسه بغدادي اصلي ويضØÙƒ على كل قادم الى بغداد من المØاÙظات Ùهو Ù…ØاÙظات كما يسموهم يجب الضØÙƒ عليه لانه بسيط
او ضمن اصنا٠هذه الاجنده المذكوره اعلاه
الاستعلامات
طلب موظ٠الاستعلامات اسم الشخص والى اي قسم يراجع اعطى اسمه الثلاثي كما طلب منه وقال انه يريد ان يراجع مدير الدائره او قل رئيسها ارتجÙ4 موظ٠الاستعلامات ودار الØوار التالي بينه وبين الموظÙ
موظ٠الاستعلامات: لا يمكن ان تراجع السيد الرئيس وارد٠يمكن ان اعطيك اذن ان تراجع القسم الذي هو بنÙس بنايه الوزير
المراجع: انت موظ٠وارجو ان تطبق القانون
موظ٠الاستعلامات: تطبقي للقانون اخرج Ùورا من الدائره
المراجع:لمَ
الموظÙ: انت تØتذي النعل لابس Ø´Øاطه والقانون يمنع دخول المراجع بالنعل يجب ان يرتدي الØذاء
المراجع: ولمَ تجاوزت على القانون وادخلتني الدائره
الموظÙ: تساهلا مني
المراجع: اعلم لو منعت اØد المراجعين وهو قادم من الجنوب قد تقرض الاجره وبات ليلته ÙÙŠ السياره او ÙÙŠ الشارع وياتي وتمنعه من دخول الدائره لانه ÙŠØتذي النعل ثق لا يكتÙÙŠ بضربك بل يقتلك وانت ÙÙŠ دائرتك
وعليه يضطر المراجع شراء خذاء واستجدت مهنة ÙÙŠ العراق تاجير الاØذيه 5 ليراجع الدائر
المراجع: اذا اعطني الاذن بالذهاب الى القسم المجاور للمدير
الموظÙ: وهو يرتج٠السيد الوزير تÙضل
المراجع عند دخوله الباب بدأ هو الاخر يرتج٠Ùعلى جانبي الباب طاولتين Ùيها عسكر ومدنيين لم يستطع ان يميزهم الى اي صن٠من الدوله ينتمون جيش شرطه Øشد شعبي مليشات مخابرات امن موظÙين متطوعين، بادر اØدهم ضخم البنيه عسكري للباس بلا رتبه او نياشين جالس جلوس الواثق بنÙسه وقد سئم من الÙراغ
من تقصد؟ الى اين ذاهب ؟
اجاب المراجع الى مكتب المدير؟ العسكري ومدني اخر منعوا المراجع من الدخول لمراجعة Øتى مكتب المدير
رجع المراجع مصÙر الوجه الى الموظ٠وطلب منه اعطاه الاذن للذهاب الى مكتب المدير اصÙر وجهه هو الاخر ورÙض بشده
هنا تذكر شعار كان يرÙعه بعض الطلاب ÙÙŠ الص٠ايام دراسته
اذا وق٠العقل استخدم النقل
والنقل ÙÙŠ الدائره يعني الرشوه او المØسوبيه وعليه على الÙور طلب من موظ٠الاستعلامات ان يعطيه الاذن الى قسم اخر Ùيه صديق Øميم للمراجع ولا دخل له بمراجعته دخل على الموظ٠الصديق ورØب الموظ٠بصديقه ايما ترØيب وبسط لصديقه ماØدث من Ùوره قاده الى مكتب المدير
الموظÙون
النداء يتكرر ÙÙŠ الدائره اذهب الى Øجي Ùلان او سيد Ùلان او شيخ Ùلان وكلهم موظÙين وكانك ÙÙŠ جامع وعندما طلب من اØد الموظÙين ان يعترض على مثل تلك الندات واستعمال استاذ Ùلان او Ùقط اسم الموظ٠اصر انه يكره نداه بكلمه استاذ ويÙضل نداه Øجي واخر اصر على اخÙاء اسمه وكانه عشائري مطلوب دم ويشجع ان ينادونه السيد
الصلاة اتذكر هنا لقطه من الÙلم المصري الى عادل امام ارهاب وكباب Øيث يقضي المتدين وقته ÙÙŠ الدائره يصلي والعلماني يقوم بتمشيه معاملات وطلبات المراجعين واتذكر ايضا طريÙØ© والدي رØمه الله بقوله هم زين الزعيم عبد الكريم قاسم صادق الشيوعين لو مصادق المتديين كان وقÙوا القطار وقت الصلاة وثاني يوم يلا نوصل الى بغداد
اسجل هذا ليس استخÙاÙا بالصلاة ولكن عندما يكون وقت الصلاة اعاقه الى تاخير معاملات الناس ومراجعتهم Ùهو كارثه لمÙهوم الصلاة
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههامش
1 اØتقار الانسان عقد شرقيه وخصوصا ÙÙŠ البلاد الاسلاميه وبالاخص الدول العربيه ناجمه من تعامل الدول الاستعماريه التي غزة تلك البلدان لخصتها السياسه البريطانيه بشعار رساله الرجل الابيض ÙÙŠ تمدين الشعوب
وترجمتها السياسه الامريكيه برسالتها
يجب بروك الشعوب
لتمتطيها Ùالرجل الغربي يبكي لمرض كلبه ويقتل Ø·Ùلا بØضن امه بدما بارد وعلى قاعدة الضØيه تقلد جلادها سار العربي على ذلك باÙتخار وخصوصا Øكامهم وسرت الى كل المجتمع لدرجه Øتى ÙÙŠ المؤسسات الدينيه ترى ذلك Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ ÙˆØªÙ„Ùƒ الدائرة انموذجا لذلك السلبيه
2 اخلاق المهنه هذا Ø§Ù„Ù…ØµØ·Ù„Ø Ø§Ùˆ المÙهوم لاتجده ÙÙŠ البلاد الاسلاميه باعتبار ان المسلم لديه رقيب ذاتي وهو الله ودائما المسلم يعصي الله Ùلا تجد له اخلاص ÙÙŠ عمله Ùيستغل المراة المسكينه او الرجل المØتاج اما ÙÙŠ بلاد الغرب وضع هذا المÙهوم مقابل Ù…Ùهوم الخو٠من الله Ùالغربي لايستغل منصبه من اجل استغلال Ùتاه او النصب والاØتيال على رجل مسكين ÙˆØدث ÙÙŠ الغرب ذلك Ùتم Ùصل اØد المدرسين لانه يستغل الطالبات لانهن يميلن له لانه جميل جدا
وسجل المنهدس الدكتور العراقي توÙيق Ùيديو Ù„ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ø§Ø®Ù„Ø§Ù‚ المهنه ÙÙŠ الدول المتقدمه لانه يشتغل ÙÙŠ بلديه او قل Ù…ØاÙظه اØد المدن المهمه ÙÙŠ اØد الدول Ùمن يرغب ليطلع على الÙيديو
3 Ùَيْنة Ùَيْنات ÙˆÙَيَنات: ساعة ÙˆØÙين، وقت قصير نلتقي الÙَيْنة بعد الÙَيْنة، يزورنا بين الÙَيْنة والÙَيْنة: من Øين لآخر
معجم اللغة العربية المعاصرة
4 لان الموظ٠يعلم اي خطا يرتكبه مصيره الÙصل ويساعد على ذلك اصدقاءه الموظÙين Øتى ÙŠØÙ„ اØد مكانه لانه الرجل على ما يبدو لايسنده اي Øزب
5 من المضØÙƒ المبكي هذه مهنه جديده وان كانت Ù…Øدوده ولكن Øقيقه تاجير الاØذيه للمراجع Øتى يراجع الدائره وبعدها يسلم الØذاء للبائع مقابل ثمن بسيط لان المراجع لايملك الثمن الكاÙÙŠ للØذاء قرب الدائره التي ÙŠØتاج ان يراجعها واذا ذهب للسوق الشعبيه ينتهي يومه ولا يملك الوقت الكاÙÙŠ Øتى ياتي ÙÙŠ اليوم الاخر وخصوصا اذا كان يوم الخميس |