الموسوعة الخبرية الاولى في العراق تأسست عام 2000 م

ظواهر سلبية في المجتمع العراقي ح2
أضيف بواسـطة
النـص : ظواهر سلبية في المجتمع العراقي ح2 ظاهرة انحراف الطبقى الوسطى من ناحية مادية يقسم المجتمع الى 1 الطبقة المسحوقة المساكين الذي لايملك قوت يومه 2الطبقه الفقيرة خط الكفاف 3 الطبقه الوسطى 4 الطبقه الغنية 5 الطبقه المترفه خط الثراء وتحت ظل النظام الراسمالي طبقة اضافية 6 طبقه اصحاب رؤوس المال والطبقى الوسطى تحت ظل الذي النظام الراسمالي الذي ركز على الفرد الملكية الفردية والغى ملكية المجتمع تكون قلقه اما يتراجع الى الطبقه المسحوقه او الفقيرة او يرتفع الى طبقه الغنى او طبقه الترف واستجدت طبقه في هذا النظام هي طبقه اصحاب رؤوس الاموال وتراجعت طبقة الغنى وطبقة الترف الى الطبقه الوسطى لذا انتج دكتاتورية اصحاب رؤوس المال النظام الشيوعي الذي ركز على المجتمع وملكية المجتمع والغى الملكية الفردية تختفي الطبقية تحت ظله فيكون المجتمع طبقه واحده هي الطبقة العمالية وحتى الطبقة البروليتاليا وهم العمال الذين صعدوا على سدة الحكم يبقون من طبقة العمال وتعيش من بيع مجهودها العضلي أو الفكري1 وتتحقق فيه المشاعية ولا طبقية ولكن بقى هذا النظام فكرا مجردا لم يطبق2 رغم ان لينيين اكبر منظر في العصر الحديث حتى براي المفكريين الاسلاميين3 ولكن لم يستطع تطبيقه وعدل من النظام الشيوعي الى النظام الاشتراكي وبرر ذلك ان المجتمع بعد لم يصل الى الرقي المطلوب لتطبيق الشيوعيه وعليه طبق النظام الاشتراكي كخطوة اولى نحو النظام الشيوعي وتختفي في النظام الشيوعي هذه الظاهرة ظاهرة انحراف الطبقى الوسطى فلا طبقية فضلا عن الطبقة الوسطى وتاشير انحرافها النظام الديني وانضجه واحدثه النظام الاسلامي الذي قال بملكية الفرد واقر ملكية المجتمع فيه تفاوت في الحاله الماديه ولكن سعى دون تكدس الثروة بيد طبقه لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا 4 وبقى فكرا مجردا كالفكر الشيوعي ايضا الا انه مر باروع التجارب الاجتماعيه في دولة الرسول الاكرم صل الله عليه واله5 فيه هناك طبقة وسطى وتختفي فيه هذه الظاهرة ظاهرة انحراف الطبقى الوسطى ايضا النظام الاشتركي الطبقه الوسطى هي الاكبر والغنى للبروليتاليا اي العمال الذين صعدوا الى سده الحكم ونسوا واقعهم العمالي لذا انتج الدكتاتورية البرليتاليا ونظام الديني بما فيه النظام الاسلامي اليوم الطبقه الوسطى هي الاكبر والغنى لكبار رجال الدين في السلطه فانتج دكتاتورية رجال الدين والخلاصة النظام الراسمالي دكتاتورية رجال المال النظام الديني بما فيه الاسلامي دكتاتورية رجال الدين والنظام الاشتراكي دكتاتورية العمال الذين صعدوا الى سدة الحكم الدكتاتورية البروليتاليه يبقى النظام الراسمالي تعشش فيه هذه الظاهرة ظاهرة انحراف الطبقى الوسطى ويبقى النظام الاشتراكي تعشش فيه هذه الظاهرة ظاهرة انحراف الطبقى الوسطى ويبقى النظام الاسلامي بفهمه وتنظيره اليوم تعشش فيه هذه الظاهرة ظاهرة انحراف الطبقى الوسطى ايضا والنظام العراقي اليوم كاي نظام عربي لا نظام يطبق فيه وبالاحرى كل الانظمة تطبق فيه مرة نظام اشتراكي واخرى نظام راسمالي وثالثه نظام اسلامي حسب ما تقتضية مصلحة الدولة المهيمنه على البلد اي نظام كوكتيل6 وتسعى امريكا في العراق منذ عام 1979 7 ان تجعل النظام العراقي نظاما راسماليا وبدات بخطواتها من حكم صدام فباع صدام قسم من ممتلكات الدوله الى القطاع الخاص مثل محطات الوقود وحول المؤسسة العامة للكهرباء الى الشركة العامة للكهرباء تمهيدا الى بيعها الى القطاع الخاص، واكملت امريكا تحول العراق نحو الرسمالي بعد سقوط تجربة البعث وبيعت ممتلاكات كثيره للقطاع الخاص لاحظها المواطن واحتج البعض على ذلك دون دراية بما تخطط له امريكا ظاهرة انحراف الطبقة الوسطى حال تجاوز العائلة او الفرد مرحلة الفقر وتتخطى او يتخطى خط الكفاف ويكون في عداد الطبقة الوسطى إشرأب8 الى مستوى اعلى من الحاله المادية كمرحلة الغنى او مرحلة الترف، ولم يمنع الاسلام هكذا عائله في الطبقى الوسطى من العطاء المادي ففي الخمس ان تعطى العائلة او الفرد منه لدرجة يتمكن ويعطي هو الى الاخر وفي حاله مرض ويحتاج علاج فوق قدرته المادية او خسارة مادية غير متوقعه يقدم طلب وتسد، وطرح الاسلام ضابطة لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى‏ ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ 9 القناعة كنز لايفنى10. وهناك عوائل او افراد لم تلتزم بتعاليم الاسلام او اصلا غير مسلم فهناك ضوابط اخرى مثل الاخلاق وما يعبر عنه بالضمير والتصرف الانساني بالاضافة الى القانون الرسمي وخوف العقوبه والقانون العرفي وعليه تبقى هذه العوائل او الافراد ضمن الطبقه الوسطى وتطمح وتعمل الى ان ترتفع الى مستوى الغنى او الترف وهو ليس سهلا قد تصل او تبقى ضمن هذه الطبقه الوسطى وتعيش حياة كريمه. والظاهر التي نؤشرها في هذه الموضوع هي ان هذه العوائل او الافراد تتخذ طرق شتى غير صحيحه تتجاوز على الدين والقانون والعرف للوصول الى الغنى او الترف وغالبا لا تصل، وتبقى في مستنقع الرذيله من ناحية دينية وتحت طائلة11 القانون من ناحية رسمية وتكون او يكون منبوذا12 عرفا، ومن الطرق الغير شرعية 1 البغاء ان يتعاطى الجنس بشكل غير شرعي وغير رسمي مقابل اموال وتمادى البعض وطورها الى التجاره بالنساء وعرفت بتجارة الرقيق الابيض 2المتاجره بالمخدرات واسست شبكات وعصابات لهذا الغرض 3 الشحاذه او الاستجداء وطورها البعض لتكون مجاميع ممنهجه وتشمل بيع او استاجار الاطفال وكبار السن والمعاقين من اجل هذه المهنه ولكل مجموعه موقعها ولايمكن لمجموعه اخرى استخدامه 4 عصابات اللصوص وسرقات كبيره ولكل عصابه اختصاص فمنها مختص بسرقه السيارات ومنها يستخدم خطف الاشخاص للضغط على ذويهم واستلام اموال واستحدثة سرقه الاشخاص لسرقه اعضائهم الحية كالقلب والكليه وبيعها في السوق السوداء 5 الاختلاس من الدوله سرقات من الدوله بطرق وحيل ابدع البعض فيها 6 الرشى من اجل قضاء حوائج الناس وتسريع معاملاتهم 7 التزوير من اجل الحصول على اموال غير شرعيه والمؤشر السلبي الخطير لهذه الظاهره ان تنجح هذه العائله او الفرد ويقفز الى مستوى الغنى والترف والطامة الكبرى ان يتسلل الى سدة الحكم او اصلا يستغل منصبه الحكومي ليصل الى ذلك الغنى او الترف والنتيجة النهائيه غالبا ما تتراجع هذه العوائل الى مرحله الفقر والقليل القليل من ينجح ويعبر الى مرحلة الغنى او الترف وعليه ظاهرت انحراف الطبقة الوسطى باتت في العراق واضحه فمن في الحكم من الطبقة الوسطى بات من الطبقة الغنية او الطبقة المترفه وتمهد لهم امريكا ان يكونوا من طبقة اصحاب رؤوس الاموال بواسطة الاختلاسات والرشى ومن هو خارج الحكم بات من الطبقة الغنية بواسطة بيع المخدارات او السرقات او الاختطاف وغيرها من وسائل منحرفة لا يرضى بها الدين ولا القانون الرسمي ولا العرف لذا نهيب بعوائلنا الكريمه وافراد مجتمعنا ان يحافضوا على مستواهم من الطبقه الوسطى ويكون لديهم طموح ويعلموا بجد لتخطي المرحله الى مرحله الغنى او مرحله الترف بطرق صحيحه يقبلها الدين والقانون والعرف هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههامش 1 البروليتاريا: مصطلح ظهر في القرن التاسع عشر ضمن كتاب بيان الحزب الشيوعي لكارل ماركس وفريدريك أنجلز يشير فيه إلى الطبقة التي ستتولد بعد تحول اقتصاد العالم من اقتصاد تنافسي إلى اقتصاد احتكاري، ويقصد كارل ماركس بالبروليتاريا الطبقة التي لا تملك أي وسائل إنتاج وتعيش من بيع مجهودها العضلي أو الفكري، ويرى ماركس أن الصراع التنافسي في ظل الرأسمالية، سيتولد عنه سقوط للعديد من الشركات واندماج شركات أخرى، حيث انها في النهاية تتحول إلى شركات كوسموبوليتية أي لا قومية وتصبح شركات احتكارية ويصبح نضال شعوب الأرض موحداً لعدو واحد وتسمى هذه الطبقة الناشئة عن الاحتكارات العالمية بطبقة البروليتاريا، وهيّ تبيع عملها الفكري والثقافي والعضلي ولا تملك أي وسائل إنتاج، ويعتبر ماركس البروليتاريا هي الطبقة التي ستحرر المجتمع 2 المدرسة الاسلامية محمد باقر الصدر 3 ثقافتنا نحو ثقافة اسلامية علمية عملية واعية عبد الكاظم عبد الله الصالحي 4 سورة الطلاق ايه 7 5 المدرسة الاسلامية محمد باقر الصدر 6 كوكتيل خليط من أنواع مختلفة تابعة لجنس واحد 7 حزب البعث العربي الاشتراكي نشأ بجهود عربية وتوجهه يساري راجع مقال الاتجاهات الفكرية في الحركة القومية العربية صادره مشيل عفلق لصالح بريطانيا 1947 مما حدى بالكاتب الاردني المحامي احمد حسين يعقوب ان يثبت في احد كتبه ان حزب البعث العربي الاشتراكي اسسته بريطانيا او الغرب حسب ما كتب وصادره صدام لصالح امريكا 1979 ففي العراق حزب البعث العربي الاشتراكي عندما استلم السلطة في 1968 بثلاث اجنحه راجع كتاب ثقافتنا نحو ثقافة اسلامية علمية عملية واعية عبد الكاظم عبد الله الصالحي الجناح العربي الاصيل بزعامة عبد الرزاق النايف تم الانقلاب عليه وتهميشه بل تصفيته بعد 15 يوم من انتصار الثورة وسمية بالثورة التصحيحة 30 تموز 1968 الجناح البريطاني بزعامة احمد حسن البكر تمتة تصفته ب 17 تموز 1979 حيث استقال البكر بعد ان خلفت امريكا بريطانيا في اغلب مناطق نفوذها الجناح الامريكي بزعامة صدام حسين سلم العراق الى الامريكان بحكم مباشر للعراق وخلف صدام على رئاسة العراق جاي غارنر راجع قائمة رؤساء العراق ومن باب الموضوعية وحتى لا نبخس الغير حقه ليس جزافا عندما توج العرب صدام حسين كقائد عربي خلف جمال عبد الناصر فجمال بهذا التقيم يكون بريطانيا راجع كتاب لعبة الامم مايلزكويلاند ولكن لا يشق غبار على عبد الناصر بانه قائد العربي الثاني بالاول الشريف حسين وثورة العربية الكبرى او قل الاولى وان تحت هذا التقيم يكون بريطانيا حيث عينت بريطانيا اولاده ملوكا على بعض الدول العربية ومازال يحكم في الاردن حفيده ولكن بريطانيا 100 وعليه القائد العربي الاول الشريف حسين وطنيا 100 ولكن صادرت بريطانيا الثورة العربية الكبرى وسمها الاولى ونفته الى خارج الجزيرة العربية والقائد العربي الثاني جمال عبد الناصر وطنيا وان تخرج من بريطانيا ميعت ثورة بريطانيا فخلفه السادات كاي قائد عربي تتحكم به الدوله المهينمة والقائد العربي الثالث صدام حسين وان صعنته امريكا ولكن يبقى وطنيا وانهت دوره امريكا كالشاه ولم تعدمه بل سلمته للشعب العراقي كاي قائد من الدكتاتوريات العربية التي انهي دورها بما يسمى الربيع العربي عد بشار الاسد الذي اخرته امريكا لمعادلات سياسية ما والاردن والمغرب ودول الخليج لم يحن الوقت ليدخلها الربيع العربي وهو قادم دليلنا على ان صدام صناعة امريكا ما سره لي الدكتور في علم النفس ابراهيم الغزاوي من غزه عندما كنت التقي به في سوريا فيقول كنت نازلا من السلم بفندق بالقاهره عام 1960 وصعد رجل فاشرت لمن معي بقولي من اراد ان يرى الجريمة مجسده في شخص فلينظر الى هذا واشترت على الرجل راسا سحبني احدهم وقال دكتور لاتقل ذلك بعدُ هذا صدام حسين رئيس العراق في المستقبل ونكرر الثورة العربية الاولى بقيادة القائد العربي الشريف حسين وصودرت والثورة العربية الثانية مناصفة بين القائد العربي جمال عبد الناصر وميعت حيث خلفه السادات وبات كاي حاكم عربي وبين حزب البعث والقائد العربي صدام حسين واجهضت بواسطة امريكا فخلف صدام كرئيس للعراق جاي غارنر الامريكي ومن بعده بول بريمر الامريكي ايضا بعدها سلمت الى العراقي غازي مشعل عجيل الياور فهو بمثابة الملك فيصل ملك العراق عام 1920 وان اطلنا ولكن يجب ان نحمل الاسلاميين والشيوعيين جزء مهم من فشل الثورات العربية وندين القاده الثلاث العرب بنفس الوقت فالتقاطعات السياسية المدمرة على الساحة العربية حجمة الثورة الاممية واجهضت الثورة الاسلامية وشلت الثورة العربية فاعدام فهد وسيد قطب ومحمد باقر الصدر الكارثة الكبرى لو اسسوا حكم عربيا ديمقراطيا لدالة دولة العرب ورجع مجد الامة راجع سلسلة مقالات التقاطعات السياسية المدمرة على الساحة العربية صبري الفرحان مركز النور وصحيفة المثقف 8 إشرأب إليه او له : مد عنقه لينظر إليه 9 سورة الحديد اية 23 10القناعة كنز لا يفنى، أو لا ينفد، أو مالٌ لا ينفد ولا يفنى قسم يروية عن الرسول الاكرم صل الله عليه واله عند الطبراني وقسم يرويه عن علي عليه السلام في تحف العقول 11 يقع تحت طائلة القانون: يخضع للعقاب بحسب أحكام القانون، تحت حُكْمه وعقوبته 12 مَنْبُوذٌ مِنَ الْجَمَاعَةِ: مَرْفُوضٌ، مُسْتَبْعَدٌ
تاريخ الإضافـة 03/06/2023 - 01:30