النـص : مع الاستاذ سليم الØسني ÙÙŠ كتاباته
الØلقة الثانية
مناقشة مقال
ما قبل النشر٣
تقديرات خاطئة من زمن المعارضة1
المقدمة
كانت كتابات الاستاذ سليم الØسني تشكل عندي بارقة امل لكي يلمم Øزب الدعوة جراØÙ‡ ويصØØ Ø§Ø®Ø·Ø§Ø¦Ù‡ ويعشق بين اجياله وينطلق بقوة وعنÙوان اكثر ÙˆÙكرت للسعي للاتصال به بشكل مباشر ولكن بعد متابعتي الى موقعه الوسط وجدت الرجل عامل ميداني ولا يرقى الى مستوى Ù…Ùكر او منظر للØزب Ùوجدته لا يعر٠Øتى بعض ادبيات Øزب الدعوة ورغم كبر سنه ومعايشته لقادة Øزب الدعوة الاسلامية وصغر سني Øيث اشكل اخر العقود.
Øزب الدعوة الاسلامية الدعوة الاسلامية
انضج Øركة اسلامية ÙÙŠ العالم الاسلامي
وثاني اقوى تنظيم ÙÙŠ العالم بعد الجيش الايرلندي السري2
عمل كادره باخلاص وتÙاني وبمنتهى السرية Ùلم تجد له مؤسس ولا امين عام3 ولامنظر ÙˆØتى اسم الØزب بعد عامين اختير الاسم للعمل Øزب الدعوة الاسلامية
نقاش ما ورد ÙÙŠ نص المقال
من النص: ذات يوم سألته عن السبب الذي يمنعه من كتابة مذكراته
المناقشة: اي سأل الكاتب سليم الØسني السيد مرتضى العسكري ان يكتب مذكراته، المعمول به ÙÙŠ دوائر المخابرات ودهليز وزارات الخارجية ÙÙŠ العالم والاØزاب السياسية ÙŠØ³Ù…Ø Ø¨ÙƒØªØ§Ø¨Ø© المذكرات بعد مرور 50 عام عليها وتقلص المدة الى 30 عام بالمعلومات الغير اساسية وعلى هذا الاساس كتب مايلزكويلاند مذكراته ÙÙŠ كتابه لعبة الامم وبعد التغير 2003 اي بعد مرور 46 عام على تاسيس Øزب الدعوة بداة كتابة الذكريات ومع Øذرتنا قيادة Øزب الدعوة الØاليه Ù†ØÙ† المستقلين من كتابات اسرار ما زالت Øية وعلى العموم يمكن كتابت ذكريات او دراسات او بØوث تØليلية او تÙسيرية لمسار Øزب الدعوة الاسلامية
من النص: لكن السيد الصدر بقي يصرّ عليه بكتابتها
المناقشة: اي اكد الÙيلسو٠المÙكر والمنظر الاسلامي السيد Ù…Øمد باقر الصدر على السيد العالم العامل مرتضى العسكري طهرت ارواØهم بكتابة ذكرياته Ùعلا كتابة الذكريات هي اغناء للتاريخ الØركي الرسالي ياتي متمما مع الكتب التØليلة للØركة الاسلامية مثل ما كتبه المÙكر الاسلامي السيد Ù…Øمد Øسين Ùضل الله خطوات على طريق الاسلام والØركة الاسلامية هموم وقضايا
من النص: قال العسكري: كنا نظنّ أن البعثيين سيسقطون ÙÙŠ غضون عدة أشهر. الى أدت الى اعتقال السيد الصدر ومن ثم إعدامه ÙÙŠ نيسان 1980
مناقشة : Øزب الدعوة تشكل ليغير الواقع وتغير الواقع لابد من اعداد كادر واعداد الكادر لاياتي بيوم وليله واستلم البعث الØكم للمرة الثانية ÙÙŠ العراق عام 1968 وهي مدة غير كاÙيه ليقوم الكادر باستلام الØكم ÙÙŠ العراق .
وعليه ÙŠØمل كلام السيد العسكري على الوضع السياسي القلق ÙÙŠ العراق Øيث اعتاد الناس على الانقلابات المستمره
اما ÙˆÙود البيعه Ùلا يعقل من Ù…Ùكر الØزب ومنظره ان يقع ÙÙŠ Øماس الكادر الشبابي الثوري الذي يستعجل الثورة وعليه ÙˆÙود البيعه 1979 هي اختبار للشعب العراق وكم تاثير Øركة الØزب عليه بالضبط كاختبار السيد Ù…Øمد Ù…Øمد صادر الصدر للشعب العراقي بعد سنه من خطب الجمعه 1998 امر الناس ومن على منبر الجمعه ان يسروا مشيا الى كربلاء ÙˆÙÙŠ زيارة شعبان وليس ÙÙŠ زيارة الاربعين التي اعتاد الناس بالمسير Ùيها ولم يسير ÙÙŠ شعبان الا القليل بالضبط كوÙود البيعه Ùالامة وان كانت طبيعتها اسلامية لا تستجيب بسرعه Ùهناك قوانين تتØكم ÙÙŠ سيرها سلطنا بعض الضوء عليها ÙÙŠ كتاب دليل Ù„Ùهم Øركة الامة .
ÙالØركة الاسلامية ÙÙŠ العراق رÙضت استلام الØكم بسرعه وعليه لم يمض4 الØكيم السيد Ù…Øسن الØكيم الثورة الاسلامية الاولى 1963 وقال للثوار هبوا اننا استلمنا Øكما هل لدينا كادر الى ادارة الدولة وصدق قوله Ùبعد 46 عام مازال السياسي الاسلامي مراهقا واخÙÙ‚ ÙÙŠ ادارة الدوله وان لم ÙŠØكمها بل كان جزء رئيسا منها
ولو ÙÙجرت الثورة الاسلامية الاولى لانتصرنا ÙˆØققنا جمهورية اسلامية قبل ايران ب 16 عام ومن هنا نؤكد ان الØركة الاسلامية ÙÙŠ العراق انضج من الØركة الاسلامية ÙÙŠ ايران 5
Øزب الدعوة الاسلامية Ø·Ø±Ø Ø®Ø·Ù‡ اساس لاستلام الØكم ÙÙŠ العراق مدتها من 30 الى 50 عاما خطة اشبه بخطة Øصان طرواده خلاصتها اولا تØريم الانتماء الى Øزب البعث العربي الاشتركي بالعنوان الثانوي 6 ثانيا ينزل ال٠بعد ال٠للعمل ضد السلطه علنا بانه Øزب دعوة ويعملوا على نشر الاسلام ومØاربة الÙساد والظلم عند Øزب البعث العربي الاشتراكي وعليه ستØارب الدوله الال٠بعد الال٠تعتقلهم تعدمهم او تسجنهم 7 وبعد 10 الى 20 عام ستضع٠الدوله وعندها يعطى ايعاز لكل كادر Øزب الدعوة الدخول ÙÙŠ تنظيم Øزب البعث ويستلم Ù…Ùاصل الدوله وبعد 10 الى 20 عام تكون الدوله اسلامية بشكل Ø®ÙÙŠ Ùقط راس النظام علماني بعثي عند ذاك ينقض عليه
ولكن Øزب الدعوة بعد لمسه دموية البعث وهمجيته وبطشه ولم يتعامل بØضارية مع المعارضة وعليه Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Øزب خطه بديله لان Ø§ØµØ¨Ø Ø§Øتمال كبير بÙشل الخطه الاساس ÙˆØ·Ø±Ø Ù…Ø¹Ù‡Ø§ تØليل او بناها على تØليل طرجه
وان كانت المقدمه التي بنى عليها الكاتب مقاله خطا وهي توقع Øزب الدعوة سقوط البعث ولكن نواÙÙ‚ الكاتب بالنتيجة الصØÙŠØÙ‡ التي صل لها بقوله
من النص : لقد تأخر تقييم تلك المرØلة، وتأخرت دراستها، وكان من نتائج ذلك أن تعمقت الأخطاء وضاعت الكثير من Ùرص الØÙ„ØŒ قيمة التجربة أنها تنقذ الØركات من السقوط، ÙˆØªÙ…Ù†Ø Ø§Ù„Ø¹Ø§Ù…Ù„ÙŠÙ† Ø£Ùقاً أوسع لرؤية المستقبل
اما الجزء الثاني من النتيجه نناقشها ÙÙŠ Øلقة قادمه اعني قوله
من النص: ان ÙداØØ© الخسائر ÙˆØجم التضØيات وعظمة البطولات ÙÙŠ مقابل بشاعة الهجمة البعثية، Øالت ولسنوات طويلة دون الوقو٠بهدوء لمراجعة تلك التجربة وتقييمها موضوعياً بعيداً عن تقديس الأشخاص وعاطÙØ© الارتباط بهم
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههامش
1 نص المقال
ما قبل النشر٣
تقديرات خاطئة من زمن المعارضة
سليم الØسني
ÙÙŠ لقاءاتي شبه اليومية مع العلامة الكبير السيد مرتضى العسكري رØمه الله، كنت٠أØرص على Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Ø£Ø³Ø¦Ù„Ø© عن ذكرياته، وكان يستعيدها بدقته المعروÙØ©ØŒ ويعرضها ممزوجة بروØÙ‡ المثقلة بهموم الإسلام وقضاياه الكبيرة
ذات يوم سألته عن السبب الذي يمنعه من كتابة مذكراته، بدل أن ÙŠÙØدثني بها ÙÙŠ أوقات متÙرقة. أجابني بذكر Ù…Øاورة جرت بينه وبين السيد الشهيد Ù…Øمد باقر الصدر عام ١٩٦٩ ÙÙŠ منطقة جباع ÙÙŠ لبنان
يقول السيد العسكري، إن السيد الصدر طلب منه أن يكتب مذكراته. Ùأبدى له العسكري انشغاله ببØوثه الكثيرة وعدم وجود وقت كاÙ٠لكتابة مذكراته. لكن السيد الصدر بقي يصرّ عليه بكتابتها لما لها من قيمة تاريخية وميدانية، تنÙع الأجيال القادمة بالتعر٠على التجارب التي خاضها منذ عشرينات القرن الماضي بوعي Øركي
وبعد طلب وتمنع، وإصرار واعتذار، اتÙÙ‚ السيدان أن تكون كتابة المذكرات بعد سقوط نظام البعث ÙÙŠ العراق. ولكي يكون الأمر قاطعاً Ùقد طلب السيد الصدر من السيد العسكري أن يعقد صيغة النذر الشرعي بكتابتها اذا زال Øكم البعث من العراق
قال العسكري: كنا نظنّ أن البعثيين سيسقطون ÙÙŠ غضون عدة أشهر
قال ذلك وابتسم ابتسامة ذات دلالة، كأنه يدين Øقبة من الزمن غلب عليها التÙكير الØالم ومنطق النظريات التي تعشق الÙضاء
لقد بقي التÙكير الØالم صÙØ© ملازمة لعدة أجيال من Øزب الدعوة الإسلامية، وكنت٠واØداً من الØالمين بتلك الأÙكار المستقبلية، ولم أكنْ أقتنع على مدى سنوات الشباب بأن هناك منهجاً سياسياً عملياً Ø£Ùضل من منهج Øزب الدعوة، وأنه الأكثر دقة وكÙاءة وقدرة على تØريك الأمة وإسقاط الØكم وإقامة النظام الإسلامي وهي النظرية التي قام عليها الØزب تØت عنوان المرØلية
لم تكن الدعوة الإسلامية تمتلك نظرة واقعية عن طبيعة صراعها مع السلطة. Ùقد بالغت ÙÙŠ تقدير قدراتها، كما بالغت ÙÙŠ وضع ثقتها بالشعب، وكانت مقولة كسر Øاجز الخو٠راسخة ÙÙŠ عقول القيادات الإسلامية، Ùتصورت أن تØدي النظام والدخول معه ÙÙŠ مواجهة مسلØØ©ØŒ من شأنه أن يكسر Øاجز الخو٠عن الأمة Ùتخرج ثائرة ضده. ÙÙŠ Øين أن كسر Øاجز الخو٠هو Ù…Øطة ÙÙŠ غاية الدقة ÙÙŠ مسيرة الثورات، Ùما لم تكن هناك اØاطة تÙصيلية بطبيعة المجتمع، ومعرÙØ© بوسائل السلطة وردود Ùعلها، Ùان كسر Øاجز الخو٠سيتØول الى مجازÙØ© قاتلة.
كانت هذه النظرة تسيطر على تÙكير قيادات Øزب الدعوة، كما أنها سيطرت أيضاً على تÙكير السيد الشهيد Ù…Øمد باقر الصدر. كانت العاطÙØ© والاندÙاع الثوري يتغلب على الموضوعية الميدانية بمراتب عديدة. ولم يكن التعامل مع طبيعة المجتمع العراقي ومع طبيعة السلطة البعثية بØكمة السياسي ذي النظرة الثاقبة
إن ÙˆÙود البيعة التي Øشّد لها Øزب الدعوة قدراته عام ١٩٧٩، والتي جاءت بتنسيق مع السيد الشهيد الذي نظر اليها على أنها ستكون الØدث الذي يخي٠السلطة ويجعلها تتراجع عن التعرض لقيادته، جاءت بنتيجة معكوسة، Ùقد صنعت ردة Ùعل عنيÙØ© من قبل السلطة، أدت الى اعتقال السيد الصدر ومن ثم إعدامه ÙÙŠ نيسان ١٩٨Ù
كانت المعادلة مختّلة ÙÙŠ تلك السنوات، Ùهناك تÙكير سياسي غير ناضج، ÙŠÙØرّك قاعدة Øزبية من الدعاة ÙÙŠ غاية الإخلاص والنضج والتضØية. كانت القيادة بعيدة عن Ùهم الواقع، لكن التضØيات البطولية غطتْ على هذا الخلل
ان ÙداØØ© الخسائر ÙˆØجم التضØيات وعظمة البطولات ÙÙŠ مقابل بشاعة الهجمة البعثية، Øالت ولسنوات طويلة دون الوقو٠بهدوء لمراجعة تلك التجربة وتقييمها موضوعياً بعيداً عن تقديس الأشخاص وعاطÙØ© الارتباط بهم
لقد تأخر تقييم تلك المرØلة، وتأخرت دراستها، وكان من نتائج ذلك أن تعمقت الأخطاء وضاعت الكثير من Ùرص الØÙ„ØŒ قيمة التجربة أنها تنقذ الØركات من السقوط، ÙˆØªÙ…Ù†Ø Ø§Ù„Ø¹Ø§Ù…Ù„ÙŠÙ† Ø£Ùقاً أوسع لرؤية المستقبل
للØديث تتمة
٢٥ تشرين الثاني ٢٠٢٢
لمتابعة مقالاتي على تليغرام
https:t.mesaleemalhasani
مقالات سليم الØسني
2 ثقاÙتنا Ù†ØÙˆ ثقاÙØ© اسلامية علمية واعية عبد الكاظم عبد الله اعداد صبري الÙرØان
3 Øتى عام 2007 Øيث اعلن رسميا عن نوري المالكي امين عام للØزب ورÙع Øزب الدعوة لعلم Ùيه صورة عبد الصاØب دخيل ÙÙŠ موكبه انصار الØسين بدمشق قبل السقوط اعلانا منه بان امين الØزب سابقا كان عبد الصاØب دخيل كما بينا ذلك ÙÙŠ كتاب دليل السياسيين الاسلاميين
4 لم يواÙÙ‚ بتÙجيرها
5 الكلام يطول لتØليل هذا ويمكن ان نقول باختصار بعد 43 لم نجد اقتصاد اسلامي ولا تكاÙÙ„ اجتماعي ولا قاعد لاقامة الØدود الاسلامية Ùما زالت الØدود معطله لان المجتمع الايراني مازالت Ùيه دواعي السرقه للÙقر وما زالت Ùيه دواعي الزنى ÙÙÙŠ المجتمع الاسلامي لا Ùقر ولا دواعي للزنى وغيرها من مخالÙØ© الشرع ومن يخال٠الشرع Ùيه خلل Ù†Ùسي Ùلا بد من قطع يد السارق وجلد الزانية عند ذاك
6 السيد المرجع Ù…Øسن الØكيم عام 1968 عندما اقدم البعث على تجÙ٠مصادر الاموال التي تمول المعارضة ومنها تمول Øزب الدعوة الاسلامية تØت عنوان شبكات تجسس الى اسرائيل Ùاعدم 14 وواØد مات تØت سياط التعذيب بين تاجر وطالب جامعي ثري منهم 9يهود Ùˆ3 مسلمين 2 Ù…Ø³ÙŠØ ÙˆØ§Ù„Ø«Ø§Ù„Ø« مات بالتØقيق وال 16 سيد مهدي الØكيم الذي لم يعدم لانه Ùر خارج العراق وتهمته توصيل اموال الØوزة العلمية الى Øزب الدعوة الاسلامية
ÙÙÙŠ ليله Ùرار السيد مهدي Ù…Øسن الØكيم الى خارج العراق ومن مصادر خاصة بقى Øتى Ø§Ù„ØµØ¨Ø§Ø Ù„ÙŠÙتي البعث ÙƒÙر والØاد على غرار Ùتواه الشيوعيه ÙƒÙر والØاد لم يسعÙÙ‡ الدليل Ùلم يستطع ان يستند الى ايه او روايه على اساسها يعلن Ùتواه
لذا اشاع Øزب الدعوة الاسلامية ان الانتماء الى Øزب البعث Øرام بالعنوان الثانوي وسرت ÙÙŠ الشارع العراق المقوله المشهور التي مره تنسب للسيد Ù…Øمد باقر الصدر واخرى تنسب للشيخ عار٠البصري
لو كان اصبعي بعثيا لقطعته
7 ومن ادبيات الاولى Ù„Øزب الدعوة الاسلامية من يسجن ÙŠÙصل من الØزب لانه يعتبر هد٠مكشو٠وسو٠تصر٠الدوله جهدا لمراقبة السجناء يودي الى هدر طاقاتها |