العلمانية ليست فكرا ---------------------------------- العلمانية ليست فكرا تعود جذور العلمانيّة إلى الفلسفة اليونانيّة القديمة، لفلاسفة يونانيّين أمثال إبيقور1 وتعني دنيوي مقابل اخروي وظهر مصطلح العلمانية عندما قسمت الكنيسة الناس المؤمنين الى 1 الكهنه: على اختلاف درجاتهم يهتمون بلاهوت 2 العلمانيون: عليهم الاهتمام بامور الدنيا ويقوم الكهنه بالشفاعه لهم يمكن ارجاع اصل مصطلح العلمانية من العامي اي العامه الشعب اي المتداول عكس الكهنونتي الخاص بالكنيسه من اسرار ان ذاك فمفهوم العلمانية القديم أي جعل الشيء عاميا بعكس الكهنوتي عَوْمَنة2 وكرد فعل لهيمنة الكنيسة على شؤون الناس وقدمت دائرة المعارف البريطانية تعريف العلمانيّة3 بانها: حركة اجتماعيّة تتّجه نحو الاهتمام بالشّؤون الدُّنيويّة بدلًا من الاهتمام بالشّؤون الآخروية. وهي تُعتبر جزءًا من النّزعة الإنسانيّة الّتي سادت منذ عصر النهضة الدّاعية لإعلاء شأن الإنسان والأمور المرتبطة به، بدلاً من إفراط الاهتمام بالعُزوف عن شؤون الحياة والتّأمّل في الله واليوم الاخر وقد كانت الإنجازات الثّقافيّة البشريّة المختلفة في عصر النهضة احد أبرز منطلقاتها، فبدلاً من تحقيق غايات الانسان من سعادة ورفاهٍ في الحياة الآخرة، سعت العلمانية في أحد جوانبها إلى تحقيق ذلك في الحياة الحالية. وذهبوا بعيدا بالعلمانية فاعتبروها منهج في التفكير يعتمد على التجربة في اثبات حقائق الكون والحياة و تعرف اليوم العلمانية: هي اطروحة سياسية الى ادارة الدولة، بمقتضاها يفصل الدين عن الدولة ورفع شعار الدين لله والوطن للجميع . تبناها الفكر الراسمالي الديمقراطي بشقية القومي الامبريالي والقطري الليبرالي،فهي مفهوم من مفاهيمه وليس فكر مستقل . وقرنت العلمانية بالحداثة، مقابل التحجر والجمود على الماضي. وبالمدنية، مقابل الهمجية والبداوة وبالتحضر، مقابل الريفية وانعدام الثقافة ولغة علماني ترجع الى الفعل علم بفتح العين ين الفعل اي اللام اي العالم اي الدنيوي الارضي ضد الديني السماوي الاخروي وعلماني ترجع الى الفعل علم بكسر العين عين الفعل اي اللام اي العلم ضد الجهل ولقد حسم قرار لمجمع اللغة العربية في القاهرة مسألة ضبط عين علماني كما يلي4: تردد في العصر الحديث استعمال كلمة علماني على أقلام بعض الكتاب والمفكرين بفتح العين غالبا وبكسرها في النادر فمن فتح العين أراد النسب إلى العلم بمعنى العالم ومن كسر العين أراد النسب إلى العلم وقد انتهت اللجنة إلى أن ضبط الكلمة هو بفتح العين لأنها ترجمة للكلمتينlaïque, seculier هما تدلان على الانتماء إلى العالم، أو إلى الأرض، دون الانتماء إلى الدين، أو العلم. وكل المصادر اللغوية العربية على هذا القول فلا داعي إلى الاستفاضة فيه لوضوحه التام لذا اختلط المفهوم في مخيلة انصاف المثقفين وبات احدهم ينادي انا علماني،وعندما توجه له سؤال الى اي فكر تنتمي يجيب علماني، وعندما توضح له اذا انت تنادي بالفكر الراسمالي الديمقراطي يستغرب منك ذلك . واخر يقول انا علماني يساري حيث خلط مفهوم العلمانية: وهي مفردة تابعة للفكر الراسمالي الديمقراطي . واليسارية: وهي مفردة تابعة للفكر الشيوعي والفكر الاشتراكي كخطوة اولى له لانه ارتكز على ان العلمانية رفض الدين ولم ينتبه ان العلمانية لا ترفض الدين بل تقدسة ولكن تحجمه لذا سورة اوربا الدين المسيحي بالفديتكان اما اصل مصطلح اليسارية يرجع إلى الثورة الفرنسية وترتيبات الجلوس5 التي اتبعها الأرستقراطيون المحافظون يفضلون البقاء على الماضي والراديكاليون الثوريون يفضلون التغير في الاجتماع الأول لمجلس الطبقات عام 1789.لكن الاستخدامات الأكثر اتساعاً للمصطلحين تكشف عن قيمتهما العامة في تعيين المواقف السياسية والأيديولوجية فاليميني محافظ واليساري ثوري وثبتت اليسارية للفكر الشيوعي والاشتراكي. اما المثقفون دعات الفكر الراسمالي الديمقراطي سكتوا عن توضيح ماوراء العلمانية او ماذا تعني فهم يسيرون على منهج التمويه الذي سار البريطانيون والامريكان عليه او كل الغزاة لبلادنا الاسلامية فهم لايسفروا عن نواياهم ومن تصريحاتهم جئنا فاتحين لا محتلين،رسالة الرجل الابيض في تمدين الشعوب،قوات التحالف . ودعاة الفكر الشيوعي شجعوا مصطلح علماني يساري لان الفكر الشيوعي 1 اصطدم بالدين وفشلت نظرياته حول نشوء الدين6 كنظرية الجهل ونظرية الخوف ونظرية وضعه الحكام للسيطرة على الشعوب،فلا جهل ولاخوف ولا حاكم مستبد وبقى الدين،وخصوصا بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران ودخلت التاريخ كثالث ثورة شعبية في العالم في العصر الحديث بعد الثورة الفرنسية والثورة الروسية،وطرحت الاسلام كفكر يوازي الفكر الراسمالي الديمقراطي والفكر الشيوعي بما فيه الفكر الاشتراكي كخطوة اولى له،فمصطلح علماني يساري اخف وطئه من شيوعي اتجاه الدين . 2 طبيعة الامة الاسلامية التي حجمة انتشار الفكر الشيوعي في البلاد الاسلامية،وخوفا من الامة تستذكر ما فعله الشيوعين مثلا في العراق خرجوا يصفقون بعد شهر ماكو مهر فمصطلح علماني يساري يسدل الستار حتى على مذابح استالين ايضا . . هامش 1،2،5 الموسوعة الحرة ويكيبيديا 2،4 خلاصة في ضبط مصطلح العلمانية الاستاذ عبد الرحمن السليمان عن موقع الجمعية الدولية لمترجمي العربية 6 كتاب نظريات نشوء الدين الشيخ محمد مهدي شمس الدين ---------------------------------- مقـالات ثقافي أضيف بواسـطة : صبري الفرحان تاريخ الإضافـة : 11/07/2019 - 18:46 آخـر تحديـث : التعليقـات : 0 رابط المحتـوى : https://nahrain.com/content.php?id=287508 رقم المحتوى : 287508 ---------------------------------- موسـوعة النهريـن nahrain.com