دليل المرجعية والمراجع والمواقف والاتجاهات ---------------------------------- تعريف بكتاب دليل المرجعية والمراجع والمواقف والاتجاهات من صدرات دار المحجة البيضاء في بيروت لسنة 2012 يحتوي الكتاب على تمهيد ومقدمة والهدف من الكتاب ومدخل وقسمين القسم الاول يخص مراجع الشيعة والقسم الثاني يخص مراجع السنة وملحق يناقش طواف المسلمين جاء في التمهيد كثيرهي الكتابات التي وجهت النقد لواقعنا الاسلامي القسم الاول :جاء تحليلا للواقع وطرح منهج عمل القسم الثاني :استفحلت عليه الشبهات وبالتالي كان رد فعله عكسيا ان طعن بالاسلام والمسلمين القسم الثالث :دعم من قبل طرف ليطعن طرف اخر القسم الرابع :نقد الواقع نقدا لاذعا ولم ينشر ما كتب خوفا من القتل او التكفير او القتل القسم الخامس سجل ما كان واقعا ورسم خريطة له وكتابنا هذا من القسم حتى يتسنى لمن يطلع عليه السير وفق قناعه ثابته لما يختار ولم يدعو الكتاب الى المرجعية المؤسسة لانه اختلف فيها المراجع بين مويد ورافض وصامت فاثرنا ان يكون الكتاب تحت اسم دليل المرجعية المقدمة ان الاسلام فكر عميق ، دين قيم ، شرع مقدس ، نظام شامل للحياة فيبدأ من تقليم الاظافر في حياة الفرد وينتهي الى ادق المفاهيم السياسة في حياة الامة فالخلل فينا نحن المسلمين . الهدف من الكتاب ان نضع معاناتنا امام مراجع الدين فالكتاب صرخت الم الامة وخطاب للامة من اجل مسيرة صحيحه. المدخل ان الاختلاف رفعه الله بالدين ولكن الاختلاف في الدين فهو المحك للانسان القسم الاول المرجعية الشيعية رغم ثقتنا بهم لكن نسجل ان التعددية حاله سلبية اكثر مما هي ايجابية اذ ادرجنا قائمة ب 63 مرجع حسب احصائية 2010 كلهم احياء وقسمناهم من حيث الرؤى والافكار الى ثلاثة اقسام واربعة اصناف و طرحنا على بساط البحث الصراع الدائر بينهم واختلافهم والمؤاخذات على ادارة المكاتب والخلل في سوء توزيع الاموال والسؤال المطروح هل من الممكن ان تثور الامة عليهم وتسورهم كما سورة اوروبا علماء الدين في الفدتيكان، ما مستقبل المرجعية هل تبقى كما هي هل يتفقوا هل يتوحدوا، وتعرضنا الى ما كتب المراجع حول واقعهم، وما كتب الباحثون والكتاب حول المرجعية كمقتطفات القسم الثاني الذي يخص المرجعية السنية كيف كان الازهر: مرجعا لكل اهل السنة وعندما امم جمال عبد الناصر الازهر وجيره لصالحه اذ سن قانون يعين شيخ الازهر بقرار صادر من رئاسة الجمهورية وعلية تبلور الاتجاه الاسلامي الى تيارين متصارعين التيار الاول جماعة الاخوان الذي يرى في النظام الحاكم بزعامة جمال عبد الناصر غير اسلامي والتيار الثاني علماء وعاظ السلاطين الذي يوجب طاعة ولي الامر حتى ولو كان فاسقا وفي ظل حكم حسني مبارك انتفض تيار ثالث وغير ولاءه الى علماء نجد. علماء نجد: علماء السلفية وبالخصوص علماء الوهابية الى اين بعد ان ضاقت بهم المملكة العربية السعودية ذرعا لفتاويهم بالقتل والتكفير فجعلت خطا معتدلا اسميناهم علماء الرياض علماء الرياض : والمقصود المعتدلين من العلماء في المملكة العربية السعودية علماء المذاهب الاربعة هل لهم صوت الجامع الاموي: وما دوره الذي يوديه علماء بغداد : هل لهم حضور علماء الموصل: هل لهم موقف ونامل ان تكون له مدرسة فقهية في ظل الدولة العراقية الحديثة علماء الانبار: بعد وقبل سقوط تجربة البعث في العراق وكيف جير صدام حسين موقفهم لصالحه ،تحت اسم رابط علماء المسلمين الشيخ احمد الكبيسي الشيخ حارث الضاري ونامل ان تكون لهم مدرسة فقهية في ظل الدولة العراقية الحديثة المفتي في البلدان الاسلامية: ما هو دوره وركزنا على دور مفتي فلسطين على اعتبار انها تضم القدس اولى القبلتيين ودور مفتي ايران كحالة خاصة حسب ماينظر لها اهل السنه الملحق ادرجنا جدولا بكل المذاهب والفرق الاسلامية وبعض السطور عن الفرقة الاخبارية والفرقة الشيخية والفرق الزيدية ونؤكد لانريد ان نكون فوق النقد والخطاء والنقص فالكمال المطلق لله جل شانه املين من القراء ان يوصلوا تلك الصرخه لمرجعنا الكرام اما كرد فعل اولي نصحني البعض من باب الاخوه ان اسحبه من السوق وقال البعض هي لقمة سائغة لاعداء اهل البيت من النواصب والبقية الردود تاتي وشاركونا فيها واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين لا اله الا الله ---------------------------------- مقـالات فكري أضيف بواسـطة : صبري الفرحان تاريخ الإضافـة : 22/10/2018 - 02:04 آخـر تحديـث : التعليقـات : 0 رابط المحتـوى : https://nahrain.com/content.php?id=213622 رقم المحتوى : 213622 ---------------------------------- موسـوعة النهريـن nahrain.com