الموسوعة الخبرية الاولى في العراق تأسست عام 2000 م

تاملاتٌ في الاتجاهِ الفكريِّ في قصيدةِ الشاعرِ الازرقِ . جلالٍ الجافِ البعد السادس من صلاة الأسوار
أضيف بواسـطة
النـص : تاملاتٌ في الاتجاهِ الفكريِّ في قصيدةِ الشاعرِ الازرقِ ... جلالٍ الجافِ البعد السادس من صلاة الأسوار البعد السادس من صلاة الأسوار النازفة في غصن القرارة أرتمي إليكِ "رذاذاً" من هائماتِ الدّهر؛ إمرأة أصلي ووَصلي، حارقة دَمي في أنتصاف الأنفاس. "عُلا" يَ ، رَبّتي.. أميرة "البَيت". زكيَّتي، ذكيّتي، هاديتي.. راقيتي، السَّنَدُ المُفدّى.. إشراقة الأمداء، صَدى الله في كون أحشائي ، فهْدَة العَرين الأول... الشاعرةُ ، الباهرةُ، السّاهرة، السائرة في توقي: حافية القلب.... والعينين والرذاذ.. "ميثاق"ة الغَيبِ والحُضور، الجاهرةُ بالحريق الأخير، النازفة في غصن القرارة. أرفعُكِ بأجفانِ الغَد الأزرق؛ أنتِ ال"أحرقُ" في بروق صَدري التليد، أنشودة العَصفِ..تاريخُ المَرايا.. مَطالِعُ الرُّسُل، آية الأنبياء... والأنوار حدسُ النّدى .. قدسُ الدنيا.... البُعدُ السادسُ من صَلاة الأسوار.... " الروح قبس من نور الله " بين الزمن الغيبي والافتراضي اللون الازرق في الفكر، لدينا اللون الاحمر شعار الاممية الشيوعية(1). وفي الفكر الاسلامي لدينا لونا لم يحدده القران ، بل اشار اليه (صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ) (2) اذ اتخذ بنو هاشم اللون الاخضر شعاراً، وبنوا العباس اللون الاسود، او قل راية صدر الاسلام (دولة الرسول ، ودولة الخلافة الراشدة ) خضراء وراية الدولة الاموية بيضاء وراية الدولة العباسية سوداء الا انه لم يثبت لونا لراية الاسلام. وفي الفكر الرأسمالي، ومع ظهور مفهوم الدولة الحديث ، تعدد اللون بعدد الدول فاتخذت كل دولة لونا او عدة الوان لعلمها . واللون الاخضر شعار حزب الخضر الذين ينادون بالسلام (3). الفكر كاللغة لم يصنعه صانع او لم يحدد قواعده شخص بل يتكامل في معترك الحياة شيئا فشيئا، ومن ثم تصاغ لة قواعد ويشار الى رجاله. فالون الازرق الذي اتخذه الشاعر جلال الجاف ونادى به بقوة لدرجة ظهر في احدى الامسيات الشعرية (4) باوراق زرقاء قد خط عليها قصيدته فبدأ السؤال عن الازرق اذ وجه له سؤال لماذا الازرق؟ وكتب احدهم تعليقاعلى احدى قصائد شاعرنا الازرق المبدع في صحيفة المثقف لماذا الازرق ؟ و نرى اثر ذلك عند بعض الشعراء الشباب منهم الشاعر حسين الحسيني ففي قصيدة بعنوان هيَ بِوَطنٍ أزْرَق(5) ""إلى أصدقائي الزُرق المُلوّنين بحبّ العراق فالازرق هل يثبت لون للاتجاه الرابع في الفكر الانساني الذي يرى في الدين امراضا وفي الحداثة اعطالا(6). [اذ يقع الخاطر على الخاطر كما يقع الحافر على الحافر] ام يُتخذ شعاراً لحزب مقابل حزب الخضر للسلام وحزب الزرق لقبول الرأي الاخر و ثقافة الحوار. ام يبقى منحى ادبياً فقط ام لايترك اثراً هذا ما نتظر به المستقبل ليجيب عليه! ؟ الكلمات المضيئة يرى الاستاذ المتخصص في اللغة العربية واللسانيات السامية محمود الاحمد، عند نقد القصيدة يناقش 1- بناء النص( شكله ومعماريته) 2-مضمون النص( مفاهيمه)، لست بصدد كتابة نقد ادبي بل استقراء الاتجاه الفكري للقصيدة وعليه نقف على مايسمية الاستاذ الفنان عزيز الحسيني، الكلمات المضيئة عندما قرأ قصيدة البُعدُ السادسُ من صَلاة الأسوار.... النازفة في غصن القرارة البعد السادس!؟... فالابعاد ثلاثة طول عرض ارتفاع والبعد الرابع هو البعد الروحي الفكر مع الحالة الاجتماعية دينا مع السياسة مبدأ مع العلم مذهبا او مدرسة مع الفن مدرسة او اتجاها مع الادب مدرسة او اتجاها ايضا تخلفاً.. ظهرت في الدين حالة يسميها الكاتب الاسلامي الاستاذ محمد طاهرالحسيني (تجفير المعلومة) مثلا، من على المنبر يخاطب الشيخ الجمهور "ان هذه المسالة فيها قضايا عجيبة غريبة" ولو نزل شيخنا عن المنبر وسأله اهل المعرفة. ما هذه القضايا العجيبة الغريبة التي تراها في هذه المسألة؟ لا يستطيع الاجابة. المهم انه بُهرت به العوام، ان لديه علما لايستطيعون هم العامه معرفتة. هيمنةً.. ظهرت في السياسة وبالتحديد في بلدان العالم الثالث في منتصف القرن العشرين كلمات رنانة ليس لها تعريف محدد مثل الوطن الحرية المناضل الرسالة الخالده وإن حدت(عرفت) في البلدان المتقدمة وكانت نافعة فيها بل هي من اسباب رقي تلك البلدان اسفافاً.. ظهر في الادب العربي سجله النقاد في الفترة المظلمة وكشاهد يقول النواجي القاهري في وصف مخدة هي نفع ولذة للنفوس.............. وحياة و راحة للجليس كم نديم أراحته باتكاء............. وتواضعت عند رفع الرؤوس ومن ذلك قول أحدهم: عجبٌ عجيبٌ عجبٌ............... بقرة تمشي ولها ذنب (7) الكلمات المضيئة ولكن من السابق لاوانه نحكم على القصيدة الحرة الحديثة بداية الالفية الثانية اذ (في العصر الحديث مرت القصيدة العربية بعدد من التغيرات بداية، بكسر القافيه على يد عدد من الشعراء العرب منهم بدر شاكر السياب ونازك الملائكة فيما عرف بعد ذلك بقصيدة التفعيلة والتي أخذت مساحة واسعة من الانتشار في منتصف القرن العشرين. و مع السبعينات(السبعينيات) ظهر نوع جديد من القصيدة هو قصيدة النثر وان كنت معروفة منذ القدم في التراث العربي، لكنها أكدت وجودها وانتشرت في السبعينات(السبعينيات) على يد جيل ممن عرفوا بالشعراء الحداثيين منهم : أدونيس، أنسي الحاج، محمد الماغوط، حلمى سالم، التوأم أنس ومالك أبو عريش و في التسعينات(التسعينيات) ازداد بقوة وجود قصيدة النثر خصوصاً مع ظهور جيل جديد من الشعراء الشبان الذين ابتعدوا في شعرهم عن الهم العام، وكتبوا قصيدتهم الخاصة معتمدين على التفاصيل اليوميه والحياتيه، وهو ما لاقي نقداً شديداً من النقاد الكلاسيكين)(8) ولكن نلمس في قصيدة شاعرنا الازرق المبدع اتجاها فكريا او مدرسة بانتظار اجابة المستقبل لتقييمها!؟ .................................................................................... (1) هناك من يرى اتخاذ الفكر الشيوعي للون الاحمر يرجع الى الدرع الاحمر الذي كان يعلقة (امشل موسى باروا) الصائغ في المانيا شعار لمهنته 1812 وولده (ناثان) 1743 ، اذ اتُخذ شعارا للثورة الفرنسية ( العلم الاحمر بمطرقه ومنجل ونجمة يهوذا)، و اتُخذ شعارا للثوره الروسية ( العلم الاحمر بمطرقه ومنجل). [احجار على رقعة الشطرنج] [وليام غاي كار، كليرواتر-فلوريدا1958 ترجمة سعيد جزائرلي مراجعة وتحرير م.بدوي، دار النفائس ] وهناك من يرى اتخاذ الشيوعية اللون الاحمر لانها اتخذت من الثورة على الواقع الفاسد طريقا لتحرير العمال المضطهدين وافناء المجتمع الرسمالي فلابد من سفك الدماء. وهناك من يرى غير ذلك (2) القران الكريم، سورة البقرة اية 138 (3) حزب الخضر: مسمى يستخدم لاحزاب سياسية تاسست اتجاهاتها السياسية على السياسة الخضراءهذه الأسس تتكوّن من السياسات الصديقة للطبيعة،الاهتمام بالديمقراطية في جذور المجتمع ،الشعب اللاعنف ،والعدالة الاجتماعية [من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة] (4)امسية شعرية اقامتها رابطة دجلة للكتاب في 17-4-2012 كندا -هاملتون (5)موقع العالمية نيوز – اتجاهات حرة –نصوص (6نستطيع القول هناك فكرا جديدا يمكن إن تقرأه في كتاب[ الإنسان الأدنى- أمرض الدين وأعطال الحداثة-]للكاتب أستاذ الفلسفة علي حرب او راجع مقال الفكر الجديد على النت [مركز النور- صبري الفرحان] (7)الفنون الشعرية في الفترة المظلمة (فالح الحجية) الثلاثاء 1-9-2011 السطور مجلة الكترونية (8) مادة قصيدة[من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة]
تاريخ الإضافـة 15/10/2018 - 06:50